الفوترة الإلكترونية

info-box-3-700x500
admin

الفوتــرة الإلكترونيــة:-

هــي إجــراء يهــدف إلــى تحويــل عمليــة إصــدار الفواتيــر الورقية والإشــعارات الدائنة والمدينة المرتبطة بها إلـى عمليـة إلكترونيـة تسـمح بإصدار ومعالجة وتبـادل الفواتيـر والإشــعارات المدينـة والدائنـة المرتبطة بتلك الفواتير في شكل إلكتروني منظم بيــن البائــع والمشــتري .

وتعد لائحة الفوترة الإلكترونية جـزءً لا يتجـزأ مـن اللائحـة التنفيذيـة لضريبـة القيمـة المضافة ومكلمة لها.

المراحل الخاصة بتطبيق الفوترة الالكترونية :

المرحلة الاولي:-

مرحلة اصدار وحفظ الفواتير الالكترونية التي تطبق بتاريخ الرابع من ديسمبر 2021 م حيث يجب علي الاشخاص الخاضعين لأحكام لائحة الفوترة الالكترونية اصدار وحفظ الفواتير الضريبية والاشعارات المدينة والدائنة المرتبطة بها بطريقة الكترونية.

المرحلة الثانية:-

مرحلة ربط أنظمة الفوترة الالكترونية حيث يجب علي الاشخاص الخاضعين لأحكام لائحة الفوترة الالكترونية ربط أنظمة الفوترة الالكترونية الخاصة بهم مع أنظمة الهيئة وفقا للأحكام والمتطلبات الفنية والاجرائية المنصوص عليها في القرار الخاص بالضوابط والمتطلبات والمواصفات الفنية والقواعد الاجرائية اللازمة لتنفيذ أحكام لائحة الفوترة الالكترونية وأية قرارات لاحقة علي ان يتم البدء في تطبيق هذه المرحلة ابتداء من تاريخ الاول من يناير 2023 م

هل الفاتورة الإلكترونية إلزامية؟

الفاتورة الإلكترونية إلزامية على جميع الأشخاص الخاضعين لضريبة القيمة المضافة وأي أطراف أخرى تصدر فواتير ضريبية نيابة عن الموردين الخاضعين لضريبة القيمة المضافة.

يستثنى من ذلك الأشخاص غير المقيمين والخاضعين للضريبة.

الفاتـورة الإلكترونيــة :

هي فاتـورة ضريبيـة تٌصـدر وتحفـظ بصيغـة إلكترونيـة منظمـة مـن خـلال وسـيلة إلكترونيـة ولا تعـد الفاتـورة الورقيـة التـي يتـم تحويلهـا إلـى صيغـة إلكترونية من خـلال نسـخها أو مسـحها ضوئيـا أو أي طريقـة أخـرى بأنهـا فاتـورة إلكترونية .

الفاتورة الالكترونية المبسطة:-

هي فاتورة ضريبية مبسطة تَصدُر بصيغة الكترونية منظمة من خلال وسيلة إلكترونية والتي لا يشترط أن تتضمن تفاصيل وبيانات المشتري في حالات محددة وهي الفواتير المبسطة للخدمات الطبية الخاصة والتعليمية الاهلية الخاضعة للضريبة والتي تتحمل الدولة الضريبة المتعلقة بها علي المواطنين السعوديين .

الاشعارات الالكترونية:-

هي الاشعارات الدائنة والمدينة الناتجة عن التعديلات علي الفاتورة والتي يجب إصدارها بصيغة إلكترونية منظمة وفقاً لنظام ضريبة القيمة المضافة ولائحته التنفيذية ولا تعد الاشعارات الورقية التي يتم تحويلها الي صيغة الكترونية من خلال نسخها او مسحها ضوئيا او اي طريقة أخري بأنها اشعارات الكترونية وفقاً لهذه اللائحة.

أنواع الإشعارات الالكترونية :-

الاشعار المدين:-

إشعار يصدره البائع لتصحيح قيمة التوريد او الضريبة المتعلقة به للعميل و تستخدم الاشعارات المدينة عند تعديل القيمة او الضريبة المستحقة بالزيادة عن القيمة الواردة في الفاتورة الاصلية وتتبع الاشعارات المدينة نفس نسق الفاتورة التي تم إصدارها من قبل المورد والتي يرتبط بها الاشعار المدين ويتم إصدار اشعار مدين مبسط لتصحيح الفاتورة الالكترونية المبسطة.

الاشعار الدائن:-

الاشعار الدائن الذي يتم إصداره من قبل البائع من اجل رد احتساب فارق في القيمة او الضريبة لصالح المشتري ويتم استخدامه لتصحيح معلومات الفواتير اذا تم إصدارها بقيمة اعلي من قيمتها الحقيقية او في حال تم منح العميل خصم إضافي علي قيمة التوريد بعد اصدار الفاتورة وتتبع الاشعارات الدائنة نفس نَسق الفاتورة التي تم إصدارها من قبل المورد والتي يرتبط بها الاشعار الدائن علي سبيل المثال يتم اصدار اشعار دائن لفاتورة ضريبية وإصدار اشعار دائن مبسط للفاتورة الضريبية المبسطة.

الحل التقني المطابق للمواصفات والمتطلبات:-

الحل التقني المستخدم في اصدار الفواتير الالكترونية والاشعارات الالكترونية والذي يجب ان يكون مطابق للمواصفات والمتطلبات الواردة في القرار الخاص بالضوابط والمتطلبات والمواصفات الفنية والقواعد الإجرائية اللازمة.

هي نظام الكتروني لدي الهيئة يتم من خلاله استقبال بيانات الفواتير الالكترونية المبسطة والاشعارات الالكترونية المرتبطة بها والتي يتم إصدارها بطريقة الكترونية من خلال الحلول التقنية المستخدمة من قبل الأشخاص الخاضعين للائحة الفوترة الالكترونية وسيتم تفعيل هذه المنصة بدءا من مرحلة ربط أنظمة الفوترة الالكترونية ( المرحلة الثانية ).

معرف ختم التشفير:-

هو معرف فريد يربط وحدة الحل التقني المطابق للمواصفات والمتطلبات المستخدمة من قبل الشخص الخاضع للائحة الفوترة الالكترونية بطرف ثالث معترف به ومحدد من قبل الهيئة قادر علي تأكيد هوية الشخص الخاضع للائحة الفوترة الالكترونية وتحديد وحدة الربط بشكل مميز وغير متكرر.

رمز الاستجابة السريعة:-

هو نوع من أنواع الباركود علي شكل مصفوفة تتكون من نمط من المربعات السوداء والبيضاء والتي يمكن قراءتها الياً بواسطة ماسح رمز الاستجابة السريعة أو كاميرا الأجهزة الذكية لضمان التأكد من صحة الفواتير الالكترونية والاشعارات الالكترونية.

ارسال الفواتير الضريبية المبسطة والاشعارات المرتبطة بها :

عملية ارسال الفواتير الضريبية المبسطة والاشعارات المرتبطة بها والتي يتم إصدارها بصورة الكترونية – والتي تتضمن ختم التشفير الخاص بها والمدرج عليها بواسطة الحل التقني المستخدم في اصدار تلك الفواتير والاشعارات.

من هم الأشخاص الخاضعين للائحة الفوتـرة الإلكترونيـة:-

هــم الأشــخاص الطبيعييــن أو الاعتباريين الذيــن يمارســون نشـاطًا اقتصاديـًا ومسـجلين مع الهيئة لضريبة القيمة المضافة في المملكة او مطلوب منهم التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في المملكة وفق احكام التسجيل النظامية.

ويشمل الأشخاص الخاضعون لأحكام لائحة الفوترة الالكترونية :

الشخص الخاضع للضريبة المقيم في المملكة ، العميل أو أي طرف ثالث يُصدر فاتورة ضريبية نيابة عن الشخص الخاضع للضريبة والمقيم في المملكة .

علما بأن الأشـخاص غيـر المقيميـن فـي المملكـة لا يُطلـب منهـم إصـدار فواتيـر إلكترونيـة أو إشـعارات إلكترونيـة للتوريـدات أو المبالـغ المسـتلمة الخاضعـة للائحـة الفوتـرة الإلكترونيـة فـي المملكة.

متطلبات اصدر الفواتير الإلكترونيـة:-

الفوترة الإلكترونيـة لم تغير من متطلبات اصدار الفواتير الضريبية وعليه يجب الالتزام بإصدار الفواتير بحسب أحكام نظام ضريبة القيمة المضافة ولائحته التنفيذية.

المعاملات الخاضعة للفوترة الإلكترونية:-

 

  • توريد السلع والخدمات الخاضعة للضريبة سواء بالنسبة الأساسية او نسبة الصفر
  • تصدير السلع أو الخدمات من المملكة .
  • التوريدات البينية بين دول مجلس التعاون الخليجي وفقاً لاتفاقية ونظام ضريبة القيمة المضافة ولائحته التنفيذية .
  • التوريدات المفترضة من قبل الشخص الخاضع للضريبة وفقاً لاتفاقية ونظام ضريبة القيمة المضافة ولائحته التنفيذية .
  • أي مدفوعات مستلمة من قبل شخص خاضع للضريبة وتتعلق بتوريد سلع أو خدمات خاضعة للضريبة قبل حدوث ذلك التوريد ( الدفعات المقدمة للموردين ).

الإشعارات الإلكترونيـة:-

يجب علي الأشخاص الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونيـة اصدار اشعارات الكترونية للمعاملات التالية :

الغاء او تعليق التوريدات بعد وقوعها كلياً او جزئياً

في حالة حدوث تغيير أو تعديل جوهري في التوريد مما يؤدي الي تغيير ضريبة القيمة المضافة المستحقة

تعديل قيمة التوريد المتفق عليه مسبقا بين المورد والمستهلك

في حالة استرداد السلع محل التوريد.

المعاملات الخارجة عن نطاق تطبيق لائحة الفوترة الإلكترونية
( التعاملات التي لا تتطلب إصدار فواتير إلكترونية ):-

التوريدات المعفاة بالكامل من ضريبة القيمة المضافة مثل الخدمات المالية او الايجار السكني المعفي من الضريبة فانه غير مطلوب من الخاضعين للضريبة اصدار فواتير ضريبية عن تلك التوريدات المعفاة وبالتالي غير مطلوب منهم اصدار فواتير الكترونية عنها

أي مدفوعات مستلمة من قبل شخص خاضع للضريبة تتعلق بتوريدات معفاة بالكامل من ضريبة القيمة المضافة قبل حدوث ذلك التوريد

التوريدات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة وفقا لآلية الاحتساب العكسي

استيراد السلع إلى المملكة .

أنواع الفواتير الإلكترونية:-

1 – الفاتورة الإلكترونية (الفاتورة الضريبية):-

هي فاتورة يتـم إصدارهـا في شـأن التوريـدات الخاضعـة للضريبـة، وفقا لنظـام ضريبـة القيمة المضافــة ولائحتــه التنفيذيــة بالإضافة الي الحقول المحددة في الملاحق الخاصة بقرار تطبيق لائحة الفوترة الإلكترونية, ويتــم إصدارهــا غالبا مــن منشــأة الى منشـــأة أخـــرى , و من منشـأة الى جهة حكومية محتوية علي جميع عناصر الفاتورة الضريبية وتستخدم هذه الفواتير للمطالبة بخصم ضريبة القيمة المضافة من قبل المشترين المسجلين لأغراض ضريبة القيمة المضافة ويتم مشاركة الفاتورة الضريبية من الموردين الخاضعين لأحكام لائحة الفوترة الإلكترونية لعملائهم وفق صيغة متفق عليها بينهم وبعد تطبيق المرحلة الثانية واكتمال اجراءات ربط أنظمة الفوترة مع الهيئة لن يقوم الموردين بمشاركة الفواتير الإلكترونية مع العملاء الا بعد اعتمادها من قبل الهيئة ( يطبق الربط مع منصة ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية ( فاتورة ) بدءا من 1 يناير 2023

2 – الفاتورة الإلكترونية المبسطة (الفاتورة الضريبية المبسطة):-

يتــم إصــدار الفاتورة الإلكترونية المبسطة فــي معظــم المعامــلات الفوريــة التــي تتــم مــن منشـــأة إلــى فــرد حيــث لا يحتــاج المشــتري عــادة إلــى اســتخدام الفاتــورة لخصــم أو اســترداد ضريبــة القيمــة المضافــة المتكبــدة علــى التوريــد المتعلــق بالفاتــورة والحقول المطلوب توافرها في الفاتورة الالكترونية المبسطة تتضمن علي الاقل جميع الحقول المحددة في الفقرة (8) من المادة 53 من اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة بالإضافة الي الحقول المطلوب توافرها وفق الملاحق الخاصة بقرار تطبيق لائحة الفوترة الإلكترونية.

3- الإشعارات الدائنة والمدينة:-

يتم اصدر الاشعارات الإلكترونية الدائنة / المدينة الكترونيا من خلال الحل التقني المطابق للمواصفات و المتطلبات و يجب اصدار الاشعارات الدائنة والمدينة متضمنة الاشارة الي مرجعية الفاتورة الإلكترونية السابق اصدارها والمرتبطة بها حيث يجب الاشارة في الاشعار الي الرقم المتسلسل للفاتورة الاصلية كما يَتبع نوع الاشعار الدائن او المدين نوع الفاتورة المرتبطة بها أي يتم اصدار اشعار الكتروني للفاتورة الإلكترونية واشعار الكتروني مبسط للفاتورة الإلكترونية المبسطة.

4- الفواتير الضريبية الملخصة المصدرة من قبل الخاضع للضريبة:-

يجـوز للخاضعيـن لائحـة الفوتـرة الإلكترونيـة إصـدار فاتـورة إلكترونيـة ملخصـة تتضمـن أكثـر مــن توريــد للســلع أو الخدمــات لعميــل واحــد خــلال فتــرة زمنيــة محــددة علي سبيل المثال يجوز للموردين الخاضعين للضريبة الذين يقومون بإصدار فواتيرهم التجارية لعملائهم اصدار فاتورة الكترونية واحدة تحتوي علي جميع التوريدات التي تم اجراؤها في تلك الفترة لأغراض ضريبة القيمة المضافة ولا يجوز للشخص الخاضع للضريبة الذي يصدر فاتورة الكترونية ملخصة اصدار فواتير الكترونية منفصلة عن التوريدات الفردية للسلع والخدمات التي تشكل ملخص الفاتورة الإلكترونيـة.

حالات خاصة لإصدار الفواتير الإلكترونية:-

إصـدار الفواتيـر الضريبيـة فـي حـالات خاصـة : (الفاتـورة المصـدرة مـن العميـل بالنيابة عـن المـورد)

وفقا للاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة واللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة يجـوز للعميـل الخاضـع للضريبـة إصـدار الفواتيـر الضريبيـة بالنيابـة عـن المـورد وذلـك شــريطة موافقــة الجهــة الضريبيــة وتطبيــق الاشتراطات الخاصــة المذكــورة فــي اللائحــة التنفيذيـة وعلـى أن يظـل المـورد هـو المسـؤول أمـام الهيئـة عـن صحـة البيانـات المدرجـة فـي الفواتيـر الضريبيـة المصـدرة بالنيابـة عنـه في هذه الحالة فانة يجب علي العميل ان يصدر الفواتير الضريبية بصيغة الكترونية منظمة من خلال وسيلة الكترونية وفقا لأحكام لائحة الفوترة الالكترونية ستحتوي الفواتير الالكترونية التي تم اصدارها من قبل طرف ثالث علي علامة الكترونية تشير الي انها مصدرة من قبل العميل بالنيابة عن المورد وسيتم انشاء هذه العلامة تلقائيا ولن تكون ظاهرة في الصيغة المقروءة بالطريقة الاعتيادية من الفاتورة الالكترونية يجب ان تحتوي الصيغة المقروءة الاعتيادية من الفاتورة علي بيان يوضح بأن الفاتورة هي فاتورة مصدرة عن العميل بالنيابة عن المورد.

( الفواتير المصدرة من قبل طرف ثالث بالنيابة عن المورد ):-

وفقا للاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة واللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة يجـوز للمورد الخاضع للضريبة الاتفاق مع طرف ثالث علي اصدار الفواتير الضريبية بالنيابة عن المورد وذلك شريطة موافقة الجهة الضريبية وتطبيق الاشتراطات الخاصة المذكورة من اللائحة التنفيذية مثل قيام المورد بالاتفاق مع شركة خدمات محاسبية علي اصدار الفواتير والاشعارات الضريبية لعملاء المورد بالنيابة عن المورد مع استيفاء المتطلبات المحددة في تشريعات ضريبة القيمة المضافة وعلي ان يظل المورد هو المسؤول امام الهيئة عن صحة البيانات المدرجة في الفواتير الضريبية المصدرة بالنيابة عنه

ستحتوي الفاتورة الالكترونية التي تم اصدارها من قبل طرف ثالث علي علامة الكترونية تشير الي انها مصدرة من قبل طرف ثالث وسيتم انشاء هذه العلامة تلقائيا ولن تكون ظاهرة في الصيغة المقروءة بالطريقة الاعتيادية من الفاتورة الالكترونية يجب ان تحتوي الصيغة المقروءة الاعتيادية من الفاتورة علي بيان يوضح بان الفاتورة هي فاتورة مصدرة من قبل طرف ثالث بالنيابة عن المورد.

مميزات الفاتورة الالكترونية:-

1-سريعة وآمنة

يمكنك مِن خلال استخدام الفاتورة الإلكترونية التخلص مِن كثير من العمليات اليدوية مثل طباعة الفواتِير والإرسال البريدي والتخزين، ويتيح تبني الفوترة الإلكترونية نقل البيانات والفواتير وإدارتها بشكل سريع وفعال ويحدُّ من الفترة الزمنية التي تستغرقها عملية إعداد الفواتير ووصولها للدافع وانتظار تجاوبه معك.

2-سهولة تنظيم وإدارة الفواتير

الاعتماد عَلى الأساليب التقليدية واستخدام دفاتر الحسابات ليس بالأمر اليسير وتزيد فِيه احتمالية تلف أو خسارة بعض الفواتير خاصة بمجرد استكمال عملية الدفع. ولكن لحسن الحظ، بمجرد اعتمادك على الفوترة الإلكترونية ستتمكن مِن الاحتفاظ بجميع الفواتير فِي مكان واحِد وسيتوفر لك خيار العودة لجميع بيانات الدفعات والمدفوعات لتجارتك والوصول إليها والبحث سيكون أسرع وأسهل عند الحاجة.

3-سهولة الاعتراض أو تعديل الفواتير

إذا احتجت أو احتاج عميلك إلى تغيير بعض الفواتير قبل تسديد دفعة سواء بيانات متعلقة بالبيانات الأساسية مِثل اسم أو عنوان مستلم الفاتورة والجهة المسددة أو المبلغ المفترض تسديده أو تفاصيل العناصر والخدمات المطلوبة أو الاعتراض عَلى فاتورة تم استلامها عن طريق الخطأ، يمكنك تقديم طلب الإعراض والتعديل بسهولة دون الحاجة للتواصل مع أو زيارة مُصدِر الفاتورة.

4- الحد مِن تعاملات الاقتصاد الخفي

يعرف الاقتصاد الخفي بكونه اقتصاد لا يخضع لرقابة أو إدارة الحكومة التي تقدم فيها الخدمة، حيث يتضمن إخفاء المخرجات والمدخلات عَن أعين الدولة والتستر فِي العمليات التجارية وعمليات البيع والشراء وقد ينتج عنها التهرب مِن الاستحقاقات الدولية المفروضة. حيث أن الحد مِن الاقتصاد الخفي كان الهدف الأساسِي مِن تنفيذ هيئة الزكاة والدخل لقانون الفوترة الإلكترونية.

فاست للخدمات المحاسبية تقدم لكم خدمة الفواتير الالكترونية بسرعة ودقة ….. تواصل معنا .

المصدر:- الدليل الارشادي للفوترة الإلكترونية الصادر من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

اترك تعليقاً